نصائح لمرضى القرحة و وارتجاع المريء والحموضة فى رمضان - إستشارة طبية أون لاين
نصائح لمرضى القرحة و وارتجاع المريء والحموضة  فى رمضان

نصائح لمرضى القرحة و وارتجاع المريء والحموضة فى رمضان


ينصح خبراء الأغذية الصائمين بمرضى القرحة الإفطار بتناول كوب من الحليب ويفضل أن يكون باردًا أو معتدل الحرارة.
وإذا كان الإنسان يتحسس من الحليب، أو بمعنى أدق تحدث لديه نفخة، ننصح من خلال تجاربنا العملية وضع ذرة من الملح مع الحليب، لتخفيف أو إنهاء هذا التأثير الجانبي.
ولا ينصح مرضى القرحة الهضمية بتناول السكريات بشكل مباشر لأنها تزيد الحموضة وبالتالي تسيء للقرحة.
 بالإضافة إلى أن الوجبة الرئيسية فى الإفطار يجب أن تحتوي على الخضر والبطاطا المسلوقة، ويحذر خبراء التغذية المرضى بالابتعاد عن أي نوع من الأغذية المقلية أو المواد الحامضة والحارة المطبوخة مثل الطماطم .
وينصح بأخذ اللحوم الحمراء المسلوقة والدجاج المسلوق ويفضل تناول الفواكه الطازجة مثل التفاح وغيره. ويجب تناول وجبة أو وجبتين خفيفتين بين الإفطار والسحور، والبعد عن الأغذية المعلبة والدسمة.
مرضى ارتجاع المرئ
يسبب هذا المرض للصائمين مشكلات تتعلق بما بعد الهضم، أو عملية امتصاص الطعام، الذي لا يصل بأكمله إلى المعدة، مسببا آلاما في المريء الذي يحمل طعاما غير مهضوم طوال اليوم.
يقول الدكتور إسماعيل منصور مطر استشاري الباطنة والكلى، إن المريض بارتجاع المريء يجب أن يتبع بعض الإرشادات الطبية، التي تهيأ له صياما سهلا، لاسيما أن هذا المرض يسبب لصاحبه ضيق أفق، وعصبية طوال الوقت.
وجبة الإفطار:
لا يضع على الطعام الذي يتناوله أي توابل أو “شطة”، إذ تؤثر بشكل سلبي عليه، كما يجب عليه أن يتجنب الأكل الدسم، وكل ما له علاقة بالدهون.
وجبة السحور:
لابد أن تحتوي وجبة سحور مريض ارتجاع المريء على كميات كثيرة، ويبتعد عن تناول أدوية الروماتيزم لو كان مريضاً به، كما يجب أن يكثر من تناول كل أنواع الجبن والألبان، ويفضل أن يختم سحور بطبق أرز باللبن.
إرشادات عامة:
ـ يحاول أن يؤخر موعد السحور قدر الإمكان، ويتناول الإفطار في موعده.

تواصل معنا

Name

Email *

Message *