فوائد اللبان

اضف تعليق


Click here to find out more!
وهو مفيد لأمراض اللثة ولعسر الهضم ولنظافة الفم الدائمة وتعطيره كما أنه منشط طبيعي للذاكرة ويساعد على مقاومة الشعور بالغثيان

* كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية): أظهرت اخر الدراسات أن مضغ العلكة (اللبان) قد يسرع عملية النقاهة بعد إجراء عملية في الامعاء، أو الاحشاء الداخلية.

ومضغ العلكة، الذي حرم داخل المدارس في سنغافورة، والذي يعتبر من العادات السيئة على صعيد أصول السلوك (الإتيكيت)، قد أثبت أن له فوائد صحية. ولنبدأ من الاسنان لان مضغ العلكة من شأنه أن يزيد من إفراز اللعاب الذي قد يساعد بدوره في تنظيف بكتيريا الطفرات العنقودية (ستريبتوكوكس) Streptococcus التي هي السبب الرئيسي لتنقر الاسنان وإحداث الفجوات داخلها. وبعض أنواع العلكة مثل «ترايدنت» وغيرها الخالية من السكريات محلاة بـ «إكزيليتول» وهي مواد لها علاقة كيميائية بالسكر وتضاهيه على صعيد الحلاوة، ولكن يبدو أنها لا تغذي البكتيريا المسببة للتجاويف بالاسلوب ذاته الذي يفعله السكر مثلا. أما «السيربيتول» الذي هو كحول سكري يشبه الـ «إكزيليتول» فهو يستخدم أيضا في تحلية العلكة الخالية من السكر، غير أن تقريرا نشر في العام الحالي استنتج أن ألاخير هو الافضل على صعيد مكافحة تجوف الاسنان.
* فائدة العلكة 

* ومن أسباب الحرقة في فم المعدة هو الجزر (الارتداد) المعدي المريئي GERD gastroesophageal reflux الذي يحدث نتيجة خطأ أو اعتلال في النظام الهضمي بحيث يتيح لمحتويات المعدة التراجع الى المرئ. وفي العام الماضي أفاد الباحثون البريطانيون نتائج 30 دراسة عن الاشخاص الذين يعانون من GERD الذين كانوا يلوكون العلكة لمدة نصف ساعة بعد بعد تناولهم الطعام. وأظهرت النتائج أن العلكة خفضت من مستويات الحوامض في المرئ. وتكهن الباحثون ان عملية البلع المتكررة ساعدت على التحكم بعملية الارتداد ودفع محتويات المعدة الشاردة الى حيث كانت هناك.

والطلاب يبحثون دائما عن هامش للتفوق، ومضغ العلكة قد يكون وسيلة أمينة لتحقيق ذلك. وقبل سنوات قام الدكتور كينيث ألن أستاذ طب الاسنان في جامعة نيويورك بجعل طلابه يتعلمون تشريح الاسنان سواء عن طريق لوك العلكة الخالية من السكر أو من دونها. ولدى اختبارهم في المادة التي يدرسونها سجل الذين مضغوا العلكة نتائج أفضل من رفاقهم الاخرين الذين لم يقربوها.

وبعد أجراء العمليات الجراحية في البطن تميل المصارين والاحشاء الداخلية الى الانغلاق. وقد يسبب ذلك كل أنواع التعاسة التي تشمل الالم والشعور بالانتفاخ والتقيؤ والاسهال وفقدان السوائل. وأدت بعض الحالات الشديدة الى البقاء فترات طويلة في المستشفى مع كل ما يرافق ذلك من مخاطر صحية.

* وتقليديا لا يسمح للمرضى بتناول الطعام بعد العمليات الباطنية حتى تظهر دلائل وإشارات أن المعي والاحشاء الداخلية شرعت تتحرك ثانية. ولهذا السبب يسعد المرضى والاطباء على السواء لدى ظهور الريح والغازات وخروجها من أسفل البدن. ولكن هناك بعض الدلائل وهي أن الانتظار هذه الفترة قد يكون غير منتج، وأن كميات قليلة من الطعام بعد إجراء العمليات قد تسرع بعودة الامعاء الى عملها وطبيعتها السابقة. غير ان بعض الاجهزة الهضمية التي شرعت تتعافى لا تستطيع حتى تصريف مثل هذه الكميات الصغيرة. لذلك جرى اقتراح مضغ العلكة ولوكها من قبل المرضى الذين خضعوا الى عمليات باطنية كنوع من «التغذية الكاذبة» التي قد تحرك الامعاء مجددا وتنشطها من دون إدخال أي طعام أو سوائل اليها، لكون لوك العلكة من شأنه تنشيط العصب المبهم، وهو عصب طويل يبدأ من الرأس ويتفرع في الرئة والمعدة ويتحكم بالاحشاء الداخلية. وقد يلعب هذا العصب دورا أيضا في إطلاق الهرمونات المعدية والمعوية التي تنشط النشاط المعوي.

وقبل سنوات أفاد الباحثون في كلية الطب في جامعة غوما في اليابان ان مضغ العلكة سرع من عملية النقاهة والشفاء بعد عملية استئصال قطع من القولون بواسطة المنظار. وأفاد الفريق ذاته في العام الحالي أن مضغ العلكة سرع أيضا عملية النقاهة بالنسبة الى المرضى الذين عانوا من سرطان القولون. وافاد الاطباء في مستشفى كوتيج في سانتا باربارا في كاليفورنيا نتائج مماثلة في نشرة «أركايفس أوف سيرجيري»، عدد فبراير من العام الحالي. وقد شملت دراستهم 34 مريضا خضعوا لعمليات جراحية في القولون بسبب أمراض التهابية، أو بسبب السرطان. وكانت الاشارات الاولى بعد مضغ العلكة بالنسبة الى 17 مريضا من هؤلاء جرى اختيارهم عشوائيا، سرعة ظهور الغازات المعوية وحركة الامعاء والشعور بالجوع مقارنة بالباقين الذين لم يمضغوا العلكة. كما أمضى هؤلاء أياما أقل في المستشفى (4.3 مقابل 6.8). وقام الاطباء بإجراء الحساب فتبين أن العلكة قصرت فترة البقاء في المستشفى، وبالتالي النفقات والكلفة العالية، مع اعتبار ثمن العلكة طبعا التي هي كلفة متواضعة جدا.


*المصدر: خدمة هارفارد الطبية ـ الحقوق: 2005 بريزيدانت آند فيلوز ـ كلية هارفارد

هل يعد تقويم الاسنان مفيدا؟

اضف تعليق

الابتسامة هى عنوانك للآخرين ولن يكتمل جمال الابتسامة إلا بأسنان بيضاء ونقية ومتراصة، وهو ما يسعى إليه الجميع بشتى الطرق ومن بينها التقويم فما هى فوائدة؟.

يوضح الدكتور محمد أمجد، أستاذ تقويم الأسنان بالقصر العينى، وعضو الجمعية الأوروبية لتقويم الأسنان أن هناك أسبابا قوية تجعل تقويم الأسنان ضروريا للإنسان وهى:

المظهر
: حيث يقوم أخصائى تقويم الأسنان بتوجيه عدة أسئلة حول صحتة الشخص العامة ويقوم بأخذ طبعات وأشعة للأسنان والفكين، وبعد ذلك يمكنه وصف خطة العلاج، وإخبار الشخص إذا ما كان يحتاج إلى تقويم أم لا.

وفى بعض الحالات البسيطة قد يحتاج الإنسان إلى التقويم المتحرك، والذى يمكن خلعه فى المناسبات، وفى حالات أخرى يتطلب تقويم الأسنان عملية جراحية، ولكن فى الغالب يكون التقويم الثابت هو العلاج الأمثل.

ويعتبر التقويم من العوامل المهمة جدا لربط الفرد بمجتمعه، فحينما يعانى الشخص من عدم انتظام أسنانه يحاول إخفاءها، إما بوضع يده على فمه عندما يضحك أو يصل الأمر إلى عدم الاختلاط بالناس، مما يؤدى إلى العديد من المشكلات النفسية.

الأكل بطريقة صحيحة
: حيث إن انتظام الأسنان فى وضع صحيح يؤثر على عملية الأكل، وبالتالى يؤثر على الصحة العامة للجسم لأن الأسنان غير المنتظمة تجعل عملية مضغ الطعام غير مكتملة، وكذلك امتصاصه فى الجسم، كما أن وضع الأسنان يتحكم فى تناول الإنسان لمعظم المواد الغذائية المهمة للجسم، ومع طول الوقت يؤثر هذا على الأنسجة المحيطة بالأسنان، خاصة فى الجهة التى لا يستعملها المريض.

المحافظة على صحة الأسنان والأنسجة المحيطة به
ا: فتقويم الأسنان يحافظ على بقاء الأسنان فى وضعها السليم والمنتظم، وبذلك يساعد فى عملية تنظيفها بطريقة سهلة وبقائها نظيفة وعلى العكس فإن عدم انتظام الأسنان يجعل عملية تنظيفها فى غاية الصعوبة، مما يؤدى إلى تراكم بقايا الأكل، وترسب البكتريا بين الأسنان، وهذا يساعد على تسوس الأسنان والتهاب اللثة وإذا لم تعالج فى وقت بكر يؤدى إلى تهدم الانسجة المحيطة بالأسنان ومن ثم فقدان الأسنان.

النطق بطريقة صحيحة
: حيث يعانى الأشخاص، ممن لديهم اعوجاج وعدم انتظام فى الأسنان من صعوبة فى نظق بعض الحروف، وقد لوحظ أن ثمانية عشر حرفا من الحروف الأبجدية تحتاج لوجود الأسنان لنطقها بطريقة صحيحة وأيضا يؤدى عدم انتظام الأسنان إلى وضع غير مرغوب للسان وحركته.

المصدر:موقع اسرار الاسبوع

فوائد الفلفل الحار

اضف تعليق
يحتوي الفلفل الحار على كميات عالية من فيتامين C ، ومركب بيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم الى فيتامين A 
حسب الحاجة. اضافة الى ذلك، يوفر الفلفل الحار فيتامينات B ، الحديد، المغنيسيوم، والبوتاسيوم. 


قد تكون من الأشخاص الذين يحبون تناول الفلفل الحرّاق لكنهم حائرون بخصوص تأثيره على صحة الانسان،

حيث يعتقد الكثيرون ان احساس اللهيب في الفلفل الحرّاق يتسبب بأضرار صحية. وفي الواقع أن مركب

capsaicin المسؤول عن المذاق الحرّاق للفلفل الحار قد نال اهتماما كبيرا في الوسط العلمي، حيث تراكمت 

الأبحاث والدراسات التي بيّنت فوائده على صحة الانسان والتي يمكن تلخيصها بما يلي

1) يحارب الأمراض السرطانية
كشفت الدراسات ان مركب capsaicin الموجود في الفلفل الحرّاق يدفع الخلايا السرطانية في البروستات 

لأن "تنتحر". وفي احدى الدراسات، تم القضاء على 80% من الخلايا السرطانية في البروستات لدى الفئران 

لدى تعرّضها لمركب capsaicin . اضافة الى ذلك، فقد بيّن الباحثون أن الأورام السرطانية في بروستات الفئران 

قد انكمشت الى خمس حجمها مقارنة أورام بروستات الفئران التي لم تتلقى هذا المركب. 

2) يساعد في تخفيض الوزن
أظهرت دراسات عديدة أن مركب capsaicin من شأنه زيادة سرعة الأيض بمعدّل 30% وحرق المزيد من السعرات

الحرارية وتحفيز الشعور بالشبع لعدة ساعات من استهلاكه. ومن الجدير بالذكر أن استهلاك الكافيين الموجود 

في القهوة أو الشاي بعد الفلفل الحار يزيد من فعالية مركب capsaicin . 

3) يساهم في علاج التهابات الجهاز الهضمي
تشير الدراسات الى ان مركب capsaicin قد يساعد في القضاء على بكتيريا المعدة H. Pylori التي تتسبب 

بالحموضة والحرقة والتي ترفع من احتمالات الاصابة بالقرحة وسرطان المعدة. ومن جانب آخر، بيّنت الدراسات 


ان استهلاك الفلفل الحار لايؤدي الى أية أضرار ببطانة المعدة أو بالامعاء، بل انه يحميهما من الالتهابات الجرثومية. 

4) يلعب دورا في الوقاية وعلاج السكري
أكد الباحثون في كندا ان حقن الفئران بمركب capsaicin تسبب بالشفاء من مرض السكري من النوع الأول 

(المعتمد على الانسولين). لم تجرى أية تجارب بعد على الانسان في هذا المجال، وما زالت محاولات دراسة 

الآليات مستمرة. دراسة استرالية كشفت أن استهلاك الفلفل الحار تسبب بانخفاض في مستويات الانسولين 

والسكر التي تعقب الوجبات مقارنة مع الحالات التي لم يتم استهلاك الفلفل الحار فيها. ويعتقد الباحثون أن 

مركب capsaicin يحسن من حساسية الجسم لل،نسوليم، مما يحسن من توازن السكر ويخفض من 

احتمالات الاصابة بالسكري. 

5) يخفّض خطر الاصابة بأمراض الأوعية الدموية
بيّنت الدراسات ان مركب capsaicin قد يخفّض من مستوى الكولسترول ومركب الدهنيات الثلاثية في الدم 

وكذلك من تجمّع الصفائح. اضافة الى ذلك، تشير الدراسات ان المجتمعات التي تستهلك الفلفل الحار بكثرة 

تنخفض لديها معدلات الوفيات بأمراض القلب والشرايين مقارنة مع المجتمعات التي قلّما تستهلكها. 


6) يخفض أعراض الصداع النصفى
قد يساعد مركب capsaicin في علاج الميغرين لأنه يكبح المركب العصبي الذي يدعى P المسؤول عن الشعور 

بالألم. ومن جانب آخر، أبحاث أخرى تدرس دور مركب capsaicin كمخدر فعّال للاسنان. 

7) يقلل من احتقان الجيوب الانفية
يحث مركب capsaicin على افرازات الجيوب الأنفية، مما يقلل من الشعور بالاحتقان، كما ويمتلك خصائص 
مضادة للبكتيريا من شأنها محاربة التهابات الجيوب
مشكلة النوم اثناء القيادة ...الاسباب والحلول

مشكلة النوم اثناء القيادة ...الاسباب والحلول

اضف تعليق
     
أثبتت الأبحاث العلمية التجريبية أن النوم غير الطبيعي الناتج عن نقص عدد ساعات النوم أو حدوث اضطرابات خلال النوم يؤدي إلى زيادة النعاس ونقص التركيز والبطء في ردة الفعل للعوارض المفاجئة، وهو أمر يدركه أكثر الناس. ومن مضاعفات نقص عدد ساعات النوم أو اضطرابات النوم الخطيرة زيادة حوادث السيارات الناتجة عن نوم السائقين.
ما هي أسباب زيادة النعاس؟
هناك أسباب كثيرة لزيادة النعاس التي قد تؤدي إلى نوم السائق خلف عجلة القيادة، من أهمها وأكثرها شيوعًا عدم الحصول على ساعات نوم كافية أثناء الليل، وهو سبب شائع يتعلق بنمط حياة الشخص وظروف عمله. ونقص النوم أصبح مشكلة عالمية بسبب التغيرات التي صاحبت المدنية الحديثة، ويبدو أن هذه المشكلة شائعة في المملكة؛ حيث أظهرت بعض الدراسات التي أجريناها وأجراها زملاء آخرون أن عدد ساعات النوم لدينا قد تكون أقل من المعدل المطلوب.

ومن المهم أن ندرك أن عدد ساعات النوم التي يحتاج إليها الإنسان تختلف من شخص إلى آخر، وكل إنسان يعرف عدد الساعات التي يحتاج إليها ليكون نشيطًا اليوم التالي.
وهناك عدد من اضطرابات النوم العضوية التي تسبب زيادة النعاس مثل الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم ومرض نوبات النعاس (النوم القهري). والشخير و توقف التنفس أثناء النوم، مشكلة طبية معروفة تحدث نتيجة لحدوث انسداد متكرر في مجرى الهواء العلوي (الحلق) بصورة كاملة أو جزئية بسبب عيوب خلقية أو تضخم في أنسجة الحلق ويصاحبه عادة شخير، مما يؤدي إلى انقطاع التنفس، أو التنفس بشكل غير فعّال، الأمر الذي يؤدي إلى تقطع في النوم، وهذا التقطع بدوره يؤدي إلى زيادة النعاس أثناء النهار. وهذه المشكلة أكثر شيوعًا عند أصحاب الأوزان الزائدة. وأظهرت دراسة أمريكية أجريت على 913 شخصًا ونشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية لطب النوم أن احتمال وقوع حوادث سيارات للمصابين بتوقف التنفس الخفيف أو الذين يعانون من الشخير الأولي هو ثلاثة أضعاف الإنسان السليم، وترتفع النسبة إلى سبعة أضعاف عند المصابين بتوقف التنفس المتوسط. والمصابون يتوقف التنفس أثناء النوم أو النوم القهري اللإرادي ينامون خلف مقود السيارة بصورة متكررة حتى لو حصلوا على ساعات نوم كافية، كما أنهم قد ينامون في أوضاع كثيرة غير مناسبة للنوم كالنوم أثناء القراءة أو أثناء مشاهدة التلفاز، وفي بعض الأحيان قد ينام المصاب في الأماكن العامة أو في العمل.
كيف يمكن الحد من حوادث السيارات الناتجة عن النوم؟
وللحد من مشكلة الحوادث الناتجة عن النوم أثناء القيادة فإن أنظمة المرور في كثير من الدول تمنع السائقين المصابين باضطرابات النوم التي تؤدي إلى زيادة النعاس من القيادة حتى يتم علاجهم طبيًا. كما أن بعض شركات السيارات بدأت في تطوير بعض الأساليب التي تكتشف نعاس السائق لتنبيهه عند حدوث النعاس كقياس عدد طرفات العين والتي تزيد عند النعاس، كما أن بعض الشركات تحاول قياس نشاط المخ الكهربي أثناء القيادة أو قوة القبض على مقود القيادة، وتحاول شركات أخرى تركيب كاميرا أسفل السيارة لاكتشاف ميلان السيارة البسيط عن مسارها الطبيعي وغيرها من المحاولات إدراكًا من المصنعين بخطورة النعاس أثناء النوم.
نصائح للسائقين لمساعدتهم على تفادي النعاس أثناء القيادة:
• الحصول على نوم كافٍ وعدم القيادة عند الشعور بالخمول.
• تجنب القيادة في الأوقات التي تعوّد جسمك فيها أن ينام سواء كان ذلك في الليل أو حتى وقت الغفوة النهارية المعتادة؛ لأن الساعة الحيوية المتعودة على وقت معين للنوم قد تتغلب على رغبة السائق في البقاء مستيقظًا.
• يجب على السائق عدم المكابرة والتذكّر أن الإغفاء لجزء من الثانية قد ينتج عنه حادث مميت. لذلك على السائق الحصول على غفوة عند شعوره بالنعاس، كما أن من المهم إدراك أن الغفوات القصيرة من 15 إلى 20 دقيقة تستطيع أن تزيد النشاط والتركيز.
• عدم قيادة السيارة بعد تناول الأدوية التي تزيد النعاس كمضادات الحساسية والأدوية النفسية ومضادات الألم.
• إذا كان السائق يعاني من شدة النعاس خلال القيادة وفي أوقات وأماكن غير مناسبة للنوم فإن عليه مراجعة الطبيب المختص لأنه قد يكون مصابًا بأحد اضطرابات النوم.
• على الرغم من الاعتقاد الشائع بين السائقين من أن رفع صوت المذياع أو التوقف والحركة لبعض الوقت أو فتح النافذة للسماح لنسمة الهواء بالدخول قد تبقي السائق مستيقظًا إلا أنه لم يثبت أن أيًا من ذلك يزيد من تركيز وانتباه السائق.
• كما يجب التنبيه إلى أن المنبهات كالقهوة تحتاج إلى نصف ساعة لبدء عملها كما أن مفعولها يخبو بعد عدد قليل من الساعات.
المصدر:صحيفة الرياض