ماهي الاطعمة الممنوعة و المسموحة لمريض السكري ؟

يعاني مريض السكر من عدم قدره في بعض الأحيان على تناول بعض الأطعمة، لكنهم لديهم العديد من الأغذية المفيدة التي بإمكانهم تناولها للحفاظ على نسبة السكر في الدم بمعدل طبيعي وشكل فعال، ولكن على النقيض هناك العديد من الاطعمة التي من الممكن أن تؤدي إلى زيادة أو نقص معدل السكر في الدم وهذا يعود بشكل سلبي على صحة المريض المصاب بمرض السكر، وعليه سوف نتناول الآن أهم الأطعمة الغذائية المفيدة لمرضى السكر وأهم الأطعمة الضارة لمرضى السكر أيضاً لنتعرف معاً على كلى الحالتين .

أهم الأغذية المفيدة لمرضى السكر
1- الثوم : يعمل الثوم على تقليل نسبة السكر في الدم بشكل فعال وقوي .
2- الحلبة : تزيد الحلبة من نسبة حرق السكر في الدم .
3- البصل : يحتوي البصل على العديد من المواد الفعالة التي تؤدي إلى حرق السكر في الدم بنسب عالية، بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضاً على مادة تتنافس مع الإنزيم الذي يقوم بعمل كسر الأنسولين ويتحد بدلاً منه ويقوم بترك الأنسولين حراً ليقوم بحرق السكر في الخلايا، فتنخفش نسبة السكر في الدم .
4- الترمس : يعمل الترمس بالمواد التي يحتوي عليها على تنشيط البنكرياس ليقوم بإفراز الأنسولين .
5- الكرنب والقرنبيط : يحتوي كل منهم على مادة فعالة تقوم بالإتحاد مع مهبطات الأنسولين، ويقوم بتركه حراً في الدم .

أهم الأغذية المسموح بها لمرضى السكر كما يمكن تناولها في بأي كمية 
أوﻻً: الخضروات
يمكن لمريض السكر تناول كميات عديدة من الخضروات الطارجة التي تحتوي على نسب عالية جداً من المعادن بالإضافة إلى نسب من الألياف التي تقوم بمساعدة الجسم بشكل جيد وفعال مثل: السبانخ والخبيزة، والكرنب والقرنبيط، الكوسة والباذنجان، البامية والملوخية ، الفلفل الأخضر والخرشوف، الفاصوليا الخضراء والكرفس والكرات، بالإضافة إلى السلطة الخضراء بكافة مكونتها، مثل الخس، والطماطم، والخيار، الفجل والجرجير، اللفت والبصل والثوم، الليمون .
ثانياً: المشروبات
في مقدمة هذه المشروبات هي المياه ويجب تناول كمية كبيرة جداً من المياة وهذا يرجع إلى فوائدها العظيمة، الكراوية، والليسون، والنعناع ، والحبهان، والكركديه، والليمون، مياه معدنية، وماء الصودا، وعصير الطماطم بالإضافة إلى الشوربة الصافية، ولكن يجب على مريض السكر عدم إضافة نسبة سكر إلى كل هذه المشروبات حتى لا يتمكن من عمل إرتفاع في نسبة السكر في الدم .
ثالثاً: البهارات

القرفة، القرنفل، الكمون، الفلفل، الزعتر، ورق اللوري بالإضافة إلى المستردة .
الأغذية التي يجب أن يبتعد عنها مريض السكر 
هناك العديد من الوجبات التي ينصح الأطباء الإبتعاد عنها بشكل تام في حالة مرضى السكر، وفي الإغلب هي الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الدهون والسكريات وهذا لا يتناسب مع مريض السكر وسوف يؤدي إلى إصابة الجسم بأمراض أخرى وهو يؤثر بشكل سلبي على الجسم ومن هذه الأطعمة
الأسماك الدسمة، اللحوم الدسمة، الطيور الدسمة، المواد الدسمة مثل القشطة والكريمة وما شابه ذلك، بالإضافة إلى السكر والسكريات المشتقة منه مثل العصائر والقصب والفواكه والمربى وما شابه ذلك .
قواعد أساسية في النظام الغذائي يجب أن يلتزم بها مريض السكر 
1- يحتوي الغذاء على جميع العناصر الغذائية “نشويات، دهنيات، بروتينات”، وبنسبة محددة لكل منها وفقاً لحالة المريض .
2- عدم الإسراف في الطعام والإلتزام بكمية طعام محددة من أخصائي التغذية للمحافظة على نسبة السكر في الدم .
3- الإلتزام بمواعيد الوجبات خاصة عند استعمال علاجاً لخفض نسبة السكر بالدم .
4- التعرف على تأثير الكميات والأنواع المختلفة من الطعام على نسبة السكر بعد الأكل للمساعدة على التحكم الأفضل على نسبة السكر بالدم .
5- محاولة الحد من الزيادة في الوزن وعند الزيادة يجب اللجوء للتمارين الرياضية .
6- توزيع كمية الطعام المسموحة بها يومياً على العديد من الوجبات بدلاً من تناول وجبة كبيرة فذلك سيساعد على السيطرة على نسبة السكر بالدم بعد الأكل 

شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات